اللسانيات التطبيقية
Volume 5, Numéro 2, Pages 01-12
2021-12-13

فاعلية توظيف إستراتيجية التخيل الموجه في بناء القدرات المعرفية للمتعلّم

الكاتب : بوحمارة الويزة . مزهود سليم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إحدى إستراتيجيات التعليم الحديثة، وتتمثّل في إستراتيجية التخيّل الموجه، إذ نسعى إلى بيان مدى فاعليتها ونجاعتها في بناء وإثراء القدرات المعرفية للمتعلّم، خاصّة إذا علمنا أنّ التعليم الحديث يروم إلى بناء القدرات العقلية للمتعلّم، فالمتعلّم هو الركيزة الأساس في العملية التعليمية التعلّمية، إذ يعمل على بناء تعلّماته انطلاقا من توجيهات المعلم وإرشاداته، وإعمال عقله هو غاية إستراتيجية التخيّل الموجه، توصلت هذه الورقة البحثية إلى نتائج عديدة أبرزها، أن إستراتيجية التخيّل تزيد في فعالية التعليم، وتسمح بتحويل الأفكار المجردة إلى أخرى حسّية، ما يسمح بتنمية روح الإبداع لدى المتعلّم. Abstract: This study aims to clarify one of the modem education strategies,such as the guided imagination strategey, we'll define the cognitive abilities of the learner, and explain the extent of their effectiveness. Especially if we know that modem education aims to build the mental capabilities of the learner, That's because the learner is the foundation of the teaching-learning process, as the goal of th strategy of directed imagination, is to develop the learner mind based on the teacher's directions and instructions. This article reached several results, the most important of which are: The strategy of imagination increases the effectiveness of education, and allow the transformation of abstract ideas into sensory, which allow the development of creativity in the learner.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيات التعليم ; إستراتيجية التخيل ; القدرات المعرفية ; المتعلم ; Learning strategies ; Imagination strategy ; Cognitive abilities ; Learner