مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 37-50
2021-12-13

بناء مقياس أعراض الوسواس القهري لدى طلبة الجامعات وفق نموذج سلم التقدير في نظرية الاستجابة للمفردة

الكاتب : أستاذ حمدي يونس أبو جراد . محاضر سوسن عبد الله عليان .

الملخص

هَدفَتْ هذه الدِراسة إلى بِنَاء أعراض الوسواس القهري وُفق نَمُوذَج سلم التقدير، ولِتَحقِيق هَدفْ الدِراسَة تم كِتَابِة (51) مُفْرَدة وعرضِها بِصُورتِها الأَولية على أَربَعة مُحَكِمين مِنْ ذَوي الاخْتِصَاص في مَجالِ التربية وعِلمْ النفس، وتمَّ حَذف (13) مُفْرَدة وفقاً لمُلاحَظَاتِهم. طُبِق المِقْياس (38) مُفردة على عَينةِ مُكونَة مِنْ (420) طَالباً وطَالبة مِنْ طَلبة جَامِعة القُدس المَفتوحة- فرع غزة مِنْهُم (245) طالباً و(175) طالبة تَمَّ اختِيارهُم بالطَريقة الطَبقِية العَشوائِية. تَمَّ تَدرِيج مُفْرَدات مِقْيَاس أعراض الوسواس القهري باستِخْدام بَرنَامِج وينستبسWINSTEPS. أَشارتْ النَتائِج إلى مُطَابَقة (33) مُفْرَدة لافتِراضَات نَموذَج سلم التَّقْدِير، شَكْلت الصورة النِهائِية للمِقْياس، وتُغطِي مُتَصل السِمة بانتِظام، كما تَمتع المِقياس بِخَصائِص سَيكومِترية جَيدة، إذ بَلغتْ قِيمَة مُعامِل الثَبات لمُفردَات المِقياس (0.90) وتَوافرَ له دَلالات صِدق مُتعددة.

الكلمات المفتاحية

ال ; س ; اس القهري ; نم ; ذج سلم التقدير ; نمذج راش ; نظرية الاستجابة للمفردة