Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 10, Numéro 2, Pages 648-665
2021-12-12

أثر مهارات التعامل مع مرضى (covid19) على جودة الخدمة الصحية وزيادة حالات الشفاء دراسة ميدانية في مستشفى حكيم سعدان بولاية بسكرة (2021-2020)

الكاتب : خالدي فراح . زاوي صورية . مهاوة أمال .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرُّف على أثر مهارات التعامل مع مرضى (covid19) على جودة الخدمة الصحية في مستشفى حكيم سعدان في ولاية بسكرة، ;واعتمدنا في ذلك على الاستبيان الذِّي وزع على عينة من مرضى (covid19) واعظمهم تماثلوا للشفاء، والذي حلل بأساليب إحصائية متنوعة. وتوصلت الدراسة إلىوجود علاقة إيجابية لمهارات التعامل على جودة الخدمة الصحية، وأنَّ اهتمام الطاقم الطبي ( أطباء، إداريين، ممرضين) وحسن تصرفهم مع هذه الفئة زرع الثقة فيهم قلل من خوفهم من المرض، وساعدهم على التماثل للشفاء. Abstract:The study aims to identify the effect of the dealing skills with (covid19) patients on the quality of the health service at Hakim Saadane Hospital in Biskra. The study finds that there is a positive relationship for dealing skills on the quality of the health service and that the interest of the medical staff (doctors, administrators, nurses) and their good behavior with their patients instills confidence in them and reduces their fear of disease, as well as helped them recover.

الكلمات المفتاحية

skill ; dealing ; health service ; healing, health service quality