Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 10, Numéro 2, Pages 519-540
2021-12-12

التطبيق المعرفي وعلاقته بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الأقصى

الكاتب : الصوفي أشرف . مبارك أدهم .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة التعرّف الى علاقة التطبيق المعرفي بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاقصى، وقد استخدم الباحث لهذا الغرض أداة الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكوّن من (105) وهم أعضاء الهيئة التدريسية، حيث تم اخذ عينة عشوائية منهم بلغت (75) عضواً في الهيئة التدريسية، استرد منها (70) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقام الباحث بتحليل البيانات بواسطة برنامج التحليل الاحصائي SPSS وتم إجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها الآتي: تعتمد الجامعة في تطبيق المعرفة واسترجاعها على الارشيف الورقي. كما اشارت نتائج الدراسة أيضاً وبحسب وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية أنه لا يوجد اهتمام كافٍ في الجامعة بالمعرفة وإدارتها بشكل صحيح. Abstract: The study aimed to identify the relationship between knowledge Implementation and the level of excellence in performance from the view point of faculty members at the AL Aqsa University . The researcher used the questionnaire, as a tool to collect data from the study community, which consisted of (105) faculty members. A random sample of (75) faculty members was selected, (70) of them were found to be valid for statistical analysis, the researcher analyzed the data by the statistical analysis program SPSS and conducted the study according to descriptive analytical method because it fits the nature of this study. The study reached several results, the most prominent of which are the following: The University relies on storing and retrieving knowledge on paper archives. Also, it was found from the view point of faculty members that there is not enough interest of Knowledge and knowledge management properly.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: إدارة المعرفة، مستوى التميّز، أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الأقصى.