مصداقية
Volume 3, Numéro 2, Pages 14-27
2021-12-01

خاصية البث المباشر وu-audience في البيئة الاتصالية الجديدة

الكاتب : دهماني سهيلة .

الملخص

وفرت البيئة الاتصالية الجديدة في عصرنا الحالي عدة خصائص وسمات تخطت ما كانت تمتلكه البيئة الاتصالية التقليدية من حيث تبادل الأدوار بين أطراف العملية الاتصالية، كما منحت منصات مفتوحة للنقاش والتبادل الحر للآراء، ومع تسارع وتيرة التطور الهائل الحاصل في وسائل التواصل الاجتماعي كالفايس بوك ، تويتر، اليوتيوب والانستغرام أضفت عليها خاصية جديدة تعرف بخاصية "البث المباشر"، وهي ميزة مكنت الجمهور المتلقي من التواجد الكلي في كل مكان يريده، وفي الوقت الذي يريده، وبالكيفية التي يريد وقد اطلق عليه بمصطلح u-Audience (ubiquitous) . والذي يعد آخر المصطلحات التي أضفت على الجمهور في عالم ما بعد الحداثة (post-Audience) صفة التواجد الكلي الذي لا يحده مكان جغرافي معين في زمن معين، فهو قد يتواجد في كل مكان في نفس الزمن بصورته وصوته وكلماته المكتوبة، وهو المتلقي للرسائل الإعلامية وفي نفس الوقت القائم بالاتصال أو المرسل. ويهدف هذا المقال إلى التعرف على خاصية البث المباشر كسمة تفاعلية أفرزتها البيئة الاتصالية الجديدة وما لها من إيجابيات، وما عليها من سلبيات ، وكيفية ربطها بوسائل التواصل الاجتماعي وبالجمهور المتلقي القادر على التواجد الكلي u-Audience. The new communications environment provided in present times several characteristics and features and features that exceed what the traditional communications environment possessed in terms of Exchanging roles between the parties to the communication process, and open platforms for debate and free exchange of opinions and with the acceleration of the tremendous development in social media as Facebook, Twitter, YouTube and Instagram I added her new property known as ' live ', a feature that enabled the audience of total presence everywhere he wants, anytime he wants, how he wants the term was called u-Audience (ubiquitous) . Which is the last terms that add audience in a post (post-Audience) in the overall presence is a particular geographical location at a certain time, it might be everywhere at the same time, his image and his voice and his words written, and is the recipient of the messages at the same time based Contact the sender. This article aims to identify the live broadcast feature as an interactive feature produced by the communication environment and its pros and its cons, how they relate to social media and audience capable omnipresence u-Audience.

الكلمات المفتاحية

البث المباشر ،Live، ، جمهور ،U-Audience، مواقع التواصل الاجتماعي.