أوراق
Volume 2, Numéro 2, Pages 209-236
2020-09-08

بنية اللغة الشعرية في ديوان "رقصة الجبناء" لمعمر بن راحله

الكاتب : أميرة كتال . محمد زرمان .

الملخص

تنحصر اللغة الشعرية في اللغة الإبداعية التي تمنح للمتلقي السلطة وتتيح له فرصة التعرف على بنية شكلية غير معروفة، وقد انتقى البحث الشاعر معمر بن راحله كواحد من الشعراء الذين خاضوا غمار التجديد في القريض الواضح من خلال أسلوبه، وهكذا انبثق البحث لدراسة عناصر اللغة الشعرية في ديوانه "رقصة الجبناء"، ومنه برزت إشكاليات كان أبرزها: إذا كان الشاعر قد استعان بلغة شعرية عبّر بها عن انفعالاته وأحاسيسه الوجدانية ليقدمها للقارئ في شكل عمل فني مليء بالقيم الجمالية ومحمّل بالدلالات، فكيف أكسب ديوانه بناءً شعريا متميزا؟ وذلك بالاستناد إلى المنهج الأسلوبي، وقد تبين أنه نسج قصائده بلغة شعرية تعكس الواقع من خلال إعادة رصف الكلمات التي تحمل صوته وموقفه ِتجَاه الأمة العربية وأوضاعها. cowards”. A number of issues Poetic language is confined to creative language which gives the recipient the power and gives him the opportunity to get acquainted with unknown formal structure. The research selected the poet Muammar Benrahla as renewer in the clear narrator through his style. Thus, the research investigates elements of poetic language in his Divan “The dance of emerged: How does the poet gain a distinguished poetic structure; if he used a poetic language in which he expressed his emotional feelings presented to the reader in the form of artistic work with aesthetic values and connotations? Based on the stylistic approach, the poet weaved his poems in a poetic language reflecting reality by realigning words bearing his voice and his position towards the Arab nation and its conditions

الكلمات المفتاحية

البنية؛ الشعرية؛ الشعر الجزائري؛ اللغة الشعرية؛ الإيقاع؛ structure; poetry; Algerian poetry; poetic language; rhythm