أوراق
Volume 2, Numéro 2, Pages 83-104
2020-09-08

شخصنة الأخبار الصحفية بين الصحافة الورقية والإلكترونية دراسة تحليلية مقارنة بين صحيفتي النهار الورقية والإلكترونية

الكاتب : عادل عزوزي . سامية نجاعي .

الملخص

تعتبر قيمة الشخصنة من بين القيم الخبرية التي تهتم بها وسائل الإعلام عامة والصحافة المطبوعة والإلكترونية بصفة خاصة في تقديمها للأخبار، حيث سعت هذه الدراسة للتعرف على أهمية قيمة الشخصنة في التأثير على الأخبار المنشورة على مستوى صفحات الجرائد ومحاولة إجراء المقارنة بين نسب هذه القيمة في كل من صحيفتي النهار "الورقية والإلكترونية"، ولغرض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المضمون لجمع البيانات. خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: اعتبار معيار الشهرة (الشخصانية)عاملا مهما تركز عليه كل من الصحف الورقية والإلكترونية في نشرها لأخبارها. وتوصلت إلى عدم وجود اختلافات جوهرية في تناول صحيفة النهار الورقية للإخبار المشخصنة عن نظيرتها الإلكترونية سوى ما تعلق ببعض الاختلافات الطفيفة المرتبطة بالجوانب الإخراجية. Abstract The value of personalization is among news values interested in media in general, and to print and electronic journalism in particular in its reporting news. the present study identifies importance of personalization value in influencing published news at newspaper page level. It also aims at comparing percentages of this value in AlNahar paper in both printed and electronic papers. A descriptive analytical approach is used and procedures put in application for collecting the data of this study. It concluded that considering fame criterion (personality) is important factor relied by both printed and electronic papers in publishing their news. There are no fundamental differences in dealing news in An-Nahar in both printed and electronic news

الكلمات المفتاحية

الشخصنة؛ الأخبار الصحفية؛ الصحافة المطبوعة؛ الصحافة الإلكترونية؛ personalization; press news; printed press; electronic journalism