أوراق
Volume 2, Numéro 2, Pages 11-30
2020-09-08

آليات تفعيل التعليم الافتراضي في ظل جائحة كورونا ــــــ قراءة تحليلية للتجربة الجزائرية ــــ

الكاتب : خولة بحري . خيرة محمدي .

الملخص

نناقش من خلال هذه الورقة البحثية أهمية التعليم الافتراضي من خلال استغلال مستحدثات التكنولوجيا الرقمية لتطوير منظومة التعليم العالي، خاصة في ظل تفشي جائحة كورونا وزيادة خطر انتشار الوباء، وتسعى هذه الدراسة إلى تشخيص واقع تطبيق التعليم الافتراضي واعتماده في الجامعة الجزائرية لاسيما في ظل الأزمات والأوبئة من خلال تحديد متطلباته وتطلعاته في ظل جائحة كورونا، وكذا اكتشاف معوقات وتحديات التعليم الافتراضي في الجامعة الجزائرية في ظل الأزمات، وبعده استعراض بعض النماذج العربية والدولية الرائدة في مجال التعليم الافتراضي في وقت الأزمات ومدى استفادة الجامعة الجزائرية منها، لنصل في الأخير إلى عرض السبل والآليات الممكنة لتحقيق التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا Abstract The present investigation discusses the importance of virtual education through the exploitation of digital technology innovations to develop higher education system, especially in light of crises namely the outbreak and risk of spread of Corona pandemic. The investigation seeks to diagnose reality of the application of virtual education and its adoption in the Algerian University, especially in light of crises and epidemics. It also determines its requirements and aspirations in light of the Corona pandemic as well as discovering the obstacles and challenges of virtual education in the Algerian University in the midst of crises. It reviewed some pioneering Arab and international models in the field of virtual education in times of crisis. The conclusion displayed possible ways and mechanisms to achieve successful remote education in the light of corona pandemic.

الكلمات المفتاحية

التعليم الافتراضي؛ الأزمة؛ جائحة كورونا; virtual education; crisis; Corona pandemic