المنتقى للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 183-214
2020-12-30

التسويق الشبكي دراسة فقهية اقتصادية

الكاتب : شهر الدين قالة .

الملخص

ملخص يسعى الأفراد والمؤسسات في ظل التطورات الاقتصادية السريعة إلى تحقيق الكسب والنمو، وقد بدا التوجه إلى المنافسة الشديدة في المجالات الصناعية والخدماتية والتجارية من أبرز سمات العصر الحديث. ويعد التسويق من أهم الآليات الإستراتيجية التي يخاض بها غمار المنافسة الاقتصادية، لما له من أهمية في نمو المؤسسات واستقرار الشركات المالية. ولتنوع السلع -محل التسويق- سواء أكانت حقيقية أم خدماتية- ولتسارع عجلة التطور التكنولوجي والثورة المعرفية الكبرى، خاصة في المجال الإلكتروني تنوعت -أيضا- طرق التسويق وتعدّدت. ومن أهم أنواع التسويق التي ظهرت في الساحة الاقتصادية، ونالت اهتماما بارزا من طرف شرائح متعددة من المجتمع التسويق الشبكي الذي يعد من طرائق التسويق الحديثة التي تعتمد على العمولات والأرباح مقابل إقناع المشتركين بالشراء عبر منظومة متسلسلة توظف التطور التقني في مجال الحاسوب، تهدف هذه الدراسة إلى بيان حقيقة التسويق الشبكي الذي يعد من أحدث المعاملات المالية المعاصرة وأوسعها في مجال التسويق، مما استدعى البحث عن حكمه الشرعي والقانوني. وقد حاولت هذه الورقة البحثية الإجابة عن هذه الإشكالية بعد كشف اللثام عن آلية عمل هذه المعاملة وصورها، ثم بيان آثارها الاقتصادية والاجتماعية والقانونية.

الكلمات المفتاحية

تسويق؛ شبكي؛ دراسة؛ فقهية؛ اقتصادية.