مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 1356-1374
2021-12-01

نحو رؤية واضحة لمصطلح التربية المدنية والمفاهيم المرتبطة به

الكاتب : لالوش صليحة .

الملخص

يحظى مصطلح التربية المدنية في هذه الآونة الأخيرة باهتمام كبير من طرف الباحثين، والمهتمين، فكانت إسهامات عديدة ،ومتنوعة في تحديد المصطلح الذي يعتبر نشاطا تربويا يستمد محتواه من الدراسات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والقيمية، والتربوية، ويمثل جزء متكاملا من التربية العامة، من معرفة – ممارسة – وتطبيق ما تعلمه الفرد - وسلوك ، لهذا التربية المدنية مطالبة أن تتناول مفاهيم مستجدة فرضت نفسها في القرن الواحد والعشرين سواء في حركة الفكر التربوي، وتطبيقاته أو في الساحة التعليمية، باعتبارها مفاهيم ،وأبعاد ذات رؤية متكاملة لبناء الإنسان، علما أن هذه المفاهيم كثيرة ،ومتعددة ،ومتداخلة ومرتبطة ببعضها البعض أحدثت تغييرا وتأثيرا على أنظمة القيم ،وذلك نتيجة لما يحدث من تحولات في المحيط الاجتماعي، بسبب التغيرات السريعة التي يشهدها العالم، مثل مفهوم الديمقراطية، والمواطنة، وحقوق الإنسان، التي أصبحت تترجم أكثر فأكثر بصفة ملموسة في حياتنا اليومية. من أجل دراسة هذا المصطلح، وتحديد أهم المفاهيم المرتبطة به نقترح هذه الورقة البحثية مستعملا في ذلك الأدبيات التربوية وما كتب حول الموضوع من عرض، وتحليل، ومناقشة، وتفسير.

الكلمات المفتاحية

التربية ; التربية المدنية ; الديمقراطية ; المواطنة ; حقوق الإنسان