Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 7, Numéro 3, Pages 410-430
2021-12-02
الكاتب : غضابنة الطاوس .
ملخص: يسعى هذا المقال إلى معالجة موضوع "المنطق (أو اللوجيكا)" في تَدَاوُلِيَّتِهِ العُمُومِيَّة، وما تولَّد عنها من تكوثر لمفهوم المنطق اللاطبيعي (أو الصناعي) في مقابل المنطق الطبيعي، وذلك بوقف القراءة على براديغم أو نموج معيَّن اختص بمفهوم "التكوثر" في تأسيسه المفاهيمي الفلسفي، وهو "طه عبد الرحمن". وهو موضوع لا يبتعد في صميم مضمونه عن طرح الجدليَّة العلائقيَّة بين المنطق الصناعي والعلوم والمعارف. وهي جدليَّة ، وإنْ كان المنطق الصناعي في صورته المعاصرة لم يعرفها فإنَّه عكس ذلك في صورته الآرسطية. لتتبلوَّرَ تلك الجدليَّة في طرح معاصر، في قراءة تجديدية أو إبداعية على ما تدعي. ولكن هي في حقيقتها عَوْدٌ بالمنطق في خط رجعة إلى البداية. وهو المقصد الأسنى الـمَصْبُوِّ بلوغه من خلال محاولة إنجاز كذا دراسة في مجال تداولي عربي معاصر مُجسَّداً في نموذج قراءة معيَّنة لمعرفة كيفية تَّكَوْثُر مفهوم المنطق الصناعي في قراءة "طه". بالاستئناس في مناقشة ذلك بتعددية منهجية؛ من تاريخية وفلسفية ومنطقية، خاضعة لهيمنة سلطة التفكيك والمقارنة. الكلمات المفتاحية: تَكَوْثَّرَ؛ المنطق اللاطبيعي(أو الصناعي)؛الجدليَّة العلائقيَّة؛ طه عبد الرحمن. Abstract : The theme of this research deals with "logic (or "Λογικός" (logikê-logikós) in the pragmatics of its concept in general, and the reproduction of the concept of artificial (or unnatural) logic against natural logic. We specify a paradigm to specialize in the concept of "Takawaṯṯur" in its conceptual philosophical foundation, he is "Taha Abd al-Rahmân" .And it is a subject that does not deviate deeply in its content from the presentation of the dialectical-relational between logic and sciences and knowledges. It is dialectical, and if the industrial logic in its modern and contemporary form did not know it, it is the opposite in its Aristotelian form. What can be identified from the completion of such a study in an Arab-contemporary pragmatic field, embodied in a specific reading paradigm reflected; how Takawaṯṯur the concept of artificial logic in the reading of "Taha Abd al-Rahmân"? Keywords: Takawaṯṯur ; artificial logic(non-Natural); dialectical-relational; Taha Abd al-Rahmân. Résumé : Le thème de cette recherche traite de la Logique (ou "Λογικός"(logikê-logikós), dans la pragmatique de son concept en général, et de la reproduction du concept de logique artificielle (ou non- naturelle) contre la logique naturelle. On précisant un paradigme spécialiser dans le concept de «Takawaṯṯur» dans son fondement conceptuel philosophique, c’est "Taha Abd al-Rahmân". Et c'est un sujet qui ne s'écarte pas profondément dans son contenu de la présentation de la dialectique-relationnelle, entre logique et sciences et savoirs. C’est une dialectique, et bien que, la logique artificielle dans sa forme contemporaine ne la pas posée c'est l'inverse dans sa forme Aristotélicienne. Cette dialectique se cristallise dans l’émergence d’une lecture créative ou innovante de ce qu'elle prétend. Ce qui peut être identifiés à partir de l'achèvement d'une telle étude dans un champ pragmatique arabo-contemporain; comment Takawaṯṯur le concept de logique artificielle dans la lecture de "Taha Abd al-Rahmân" ? Mots clés : Takawaṯṯur ; logique artificiel (non-Naturelle);dialectique-relationnelle ; Taha Abd al-Rahmân.
الكلمات المفتاحية: تَكَوْثَّرَ؛ المنطق اللاطبيعي(أو الصناعي)؛الجدليَّة العلائقيَّة؛ طه عبد الرحمن. Keywords: Takawaṯṯur ; artificial logic(non-Natural); dialectical-relational; Taha Abd al-Rahmân. Mots clés : Takawaṯṯur ; logique artificiel (non-Naturelle);dialectique-relationnelle ; Taha Abd al-Rahmân.
بن أحمد رحاب
.
ص 27-50.
عمر بوقمرة
.
ص 59-73.
قويدر رحماني محمد
.
وكال فاطمة
.
ص 2301-2320.