دراسات معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 487-499
2021-12-02

سيميائية التّشاكل والتّقابل في القصيدة الجزائرية المعاصرة نماذج مختارة لعاشور فنّي ويوسف وغليسي The Semiotics Of Isotopy And Allotopy In The Contemporary Algerian Poem Selected Models For Achour Fenny And Youssef Waghlissi

الكاتب : حساين رابح محمّد . بن سنوسي سعاد .

الملخص

إنّ السّيميائيات مشروع نقدي يسعى إلى الكشف عن شبكة العلاقات الناتجة عن الوحدات اللغوية داخل النّص الأدبي، وما تحمله من دلالات لا متناهية، لأنّ النّص أو الخطاب في نظر السّيميائيين ما هو إلّا شكل لغوي يضمّ مجموعة من الإشارات والعلامات اللّغوية التي تحيل إلى أفكار ومعانٍ معيّنة، ولتحديد هذه المعاني لجأ النّقاد السّيميائيون إلى إجراءات وآليات سيميائية مثل التّشاكل والتّقابل. وتأتي هذه الدّراسة لبحث هاتين الآليتيْن –التّشاكل والتّقابل- وتبيان أهميتّهما في التّحليل والقراءة ومساءلة النّص الإبداعي وتحديدا القصيدة الجزائرية المعاصرة، متّخذين مدوّنة كلٍّ من الشّاعرين عاشور فنّي ويوسف وغليسي أنموذجا للتّحليل وفق قراءة سيميائية حداثية تتّخذ من العلامة اللّغوية نقطة البدء للولوج إلى عالم النّص. Semiotics is a critical project that seeks to reveal the network of relationships resulting from the linguistic units within the literary text, because the text or discourse in the eyes of semiologists is a linguistic form that includes a set of linguistic signs, that refer to certain ideas and meanings. To determine these meanings, semiotic critics resorted to semiotic procedures and mechanisms such as Isotopy and Allotopy. This study comes to examine these two mechanisms and to show their importance in analysis and reading the creative text, specifically the contemporary Algerian poem, taking the poets Achour Fenny, and Youssef Waghlissi, as a model for analysis according to a semiotic reading.

الكلمات المفتاحية

سيميائية ; تشاكل ; تقابل ; قصيدة جزائرية ; تشاكل صوتي ; تشاكل معنوي Semiotics ; Isotopy ; Allotopy ; Algerian poem ; vocal morphology ; mental morphology