دراسات معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 339-348
2021-12-02

النحو التعليمي في ألفية ابن مالك Educational Grammar In "alfiyat" Ibn Malik

الكاتب : حاسني مبروك . غزيل بلقاسم .

الملخص

الملخص: يُعدّ النحو منذ القدم الشغل الشاغل لمعلمي اللغة العربية؛ فهو من أكثر الفنون صعوبة، وفي الوقت ذاته هو من أهمِّها، و قد حاول الكثير من علماء اللغة المحدثين أن ييسروا النحو ليصبح مناسبا للمتعلمين، و ليتحقق الهدف منه؛ وهو تقويم لسان المتعلم، وعصمته من الوقوع في اللّحن والزلل، ولذلك لجأ جُلُّهم إلى تقسيم النحو إلى قسمين؛ نحوٌ تعليميّ تربوي، و نحوٌ علمي؛ و جعلوا الأول خاصاً بالمبتدئين المتعلمين، و الثاني للمتخصصين. لكن رأينا أن هذا الأمر قد نبّه إليه الأقدمون، فحاولنا من خلال هذه الورقة البحثية أن نكشف عن النحو التعليمي في منظومة الألفية لابن مالك، ومدى التزامه بما جاء به النحو التعليمي الحديث من شروطٍ و آلياتٍ تساعد متعلمي النحو على فهمه، و تطبيق المراد منه، كما تسهل على معلميه الوصول إلى المبتغى بأيسر الطرق و السبل. Abstract :grammar is a difficult preoccupation since the past for the arabic language teachers , so, it is one of the most difficult art. At the same time it is one of the most important, and most of the modern linguists have tried to facilitate grammar and becames suitable for the learners and reach the objective which is evaluating the learner' s tangue and his infallibility in falling into melody and slippage.Therefore most of them resorted to dividing grammar into two parts; grammar educationland scientific grammar and made the first one for educated bigginers, but we have seen that this matter had been altered by the ancients. So we through this research paper we turned to reveal the didactic grammar in the ""ALFIYAT" Ibn Malik and the extent of his commitment to what modern grammar has provided in terms of conditions and mechanism that help learners of grammar understand it and the intended application of it. It also the easiest way.

الكلمات المفتاحية

Keywords: grammar, educationland , Ibn Malik, ALFIYAT. _________________________________________ ; الكلمات المفتاح : نحو، تعليمي، ابن مالك، ألفية