دراسات معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 52-66
2021-12-02

الاستلاب اللغوي: اللغة العربية ولغة الإشهار-قراءة في بعض النماذج الإشهارية الجزائرية-linguistic Alienation.. Arabic Language And Advertising Language- Reading In Some Algerian Advertisements-

الكاتب : عمر سمرة .

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع الاستلاب اللغوي، وخطورته على اللغة العربية، فقد بات هذا الأخير حقيقة، وواقعا ملموسا في الإشهار، فرضه الانفتاح الفضائي والعولمة، وتسبب في أزمة حقيقية للغة العربية، فحال الاستلاب اللغوي لا يختلف كثيرا عن حال ثقافة العولمة، فكلاهما يسعى إلى تفريغ اللغة من محتواها ومعانيها الأصلية. ويهدف البحث من خلال ذلك إلى الوقوف على ظاهرة الاستلاب اللغوي في الإشهار الجزائري، وتبيين التجاوزات التي يمارسها هذا الأخير في حق اللغة العربية، من خلال توظيف لغة هجينة تمارس استلابا على مستوى اللغة ومستوى التلقي، فتستلب خصائص اللغة العربية لتدعم خطابها المشبع بالحاجات من جهة، وتستلب لغة وهوية الجمهور المتلقي وتسهلك عواطفه من جهة أخرى. ويخلص البحث في النتيجة إلى التنويه بقضية الاستلاب اللغوي في مجال الإشهار، لما له من تأثير سلبي على اللغة العربية، وتبعات تهدد كل ما له صلة بالهوية من لغة وثقافة وموروث...إلخ. Abstract: This research deals with the subject of linguistic alienation and its seriousness to Arabic. The latter has become a reality and a reality of publicity, imposed by space openness and globalization. It has created a real crisis for Arabic. The aim of this research is to identify the phenomenon of linguistic abuse in Algerian propaganda and to identify the excesses that the latter is engaging in against Arabic by employing a hybrid language that is manipulated at both the language and the receiving levels. The study concludes by noting the issue of linguistic abuse in the field of publicity, which has a negative impact on the Arabic language, and which threatens all the language, culture, heritage, etc., related to identity.

الكلمات المفتاحية

لغة عربية، استلاب لغوي، هجنة لغوية، إشهار، هوية. ; Arabic language; linguistic alienation; Language Hybrid; publicity ; identity.