المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 23, Numéro 2, Pages 77-93
2021-12-01

أزمة الهوية الثقافية الوطنية في الفضاء الإعلامي الجديد: دراسة نوعية

الكاتب : السنوسي ثريا .

الملخص

ملخص أنتج التطور المطرد لتكنولوجيات الإعلام والاتصال مجتمعات مخضرمة، وهويات مستنسخة نتيجة الانفتاح على ثقافات مركبة ودخيلة، وهو ما يجعل السؤال ملحا حول تجليات أزمة الهوية الثقافية الوطنية، وسبل ترسيخها ضمن تجاذبات فضاءات الإعلام الجديد. وللإجابة عن هذه الإشكالية، قامت الباحثة بدراسة كيفية اعتمدت على مقابلات معمقة مع عينة من الأكادميين والخبراء في العلوم الانسانية والاجتماعية. ولعل أهم النتائج تتمثل في إجماع العينة على أن أزمة الهوية ليست معطى ثابتا، بل تتلون في شكلها ومضمونها وحدتها، وتتجلى في شعور المستخدم الشاب العربي بالفجوة بين المجتمعات المصدرة للتكنولوجيا وبين مستهلكيها، مما يجعله مهزوزا لدرجة تجعله يخلق "هوية بيضاء"، كهوية هجينة، عابرة لأشكال الهويات الثقافية المحلية والوطنية، ومحلقة في سماء العالمية. أما عن الأسس السليمة لمواجهة خطر الاستيلاب الثقافي، فإن الحل حسب نخبة الباحثين المستجوبة، يكمن في الإنفتاح مع الإبقاء على بوصلة الأصالة والتفرد، مع ضرورة اضطلاع النخبة المثقفة بدورها الريادي التوعوي والتأصيلي للهوية الثقافية الوطنية عبر وسائل الإعلام الجديد. Abstract: The study dealt with the manifestations of the national cultural identity crisis through the new media and ways of consolidating it. The results of qualitative research based on in-depth semi-structured interviews with a sample of academics and experts in the humanities and social sciences revealed that the identity crisis is not static, but rather changes in its form and intensity. Young Arab new media users feel that there is a deep gap between technology export and consumer societies; this might prompt them to reconsider their original identity, establishing what might be called a 'white identity' as a kind of mixed personality, transcending forms of local and regional cultural features, deriving from them globalized values. To overcome the crisis, interviewees advocate judicious use of cyberspace: openness while maintaining the compass of authenticity; the elites were invited to raise awareness to preserve the countryside of the Arab cultural identity through new media

الكلمات المفتاحية

الهوية الثقافية ; الهوية الوطنية ; أزمة الهوية ; الإعلام الجديد ; العولمة