مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 925-950
2021-12-01

التأثير المفاهيمي للوسائط الجديدة على المصطلحات الإعلامية

الكاتب : قيراد صدام حسين . سي يوسف باية .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز التغيرات الطارئة على الفضاء المفاهيمي لعلوم الإعلام والاتصال في عهد الوسائط الجديدة التي كان لها دور كبير في التأثير على المصطلحات الإعلامية من خلال تعديل القديم منها أو المساهمة في ظهور مصطلحات ومفاهيم جديدة في القاموس الإعلامي وهذا بتوظيف المنهج الوصفي وأداة الملاحظة العلمية والقراءة لمختلف المراجع. وتؤكد الدراسة ظهور عناصر إتصالية وإعلامية جديدة وأدوار جديدة وأخرى يتبادلها القائم بالاتصال مع المتلقي في فضاء إعلامي وإتصالي متعدد الاتجاهات ولا يعترف بسياسة الاتجاه الواحد للرسالة الإعلامية . This research aims to highlight the changes in the conceptual space of media sciences in the era of new media, which had a major role in influencing media terms by modifying old ones or contributing to the emergence of new terms and concepts in the media dictionary by the descriptive approach and the observation and reading as tools. The study confirms the emergence of new communication and media elements and new roles and others exchanged by the communicator with the recipient in a multi-directional media and communication space and does not recognize the one-way policy of the media message .

الكلمات المفتاحية

الوسائط الجديدة،المفاهيم،المصطلحات الإعلامية، القائم بالاتصال،المتلقي، الجمهور . ; new media, concepts, media terminology, communicator, recipient, audience