مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 549-567
2021-12-01

دراسة الذاكرة العاملة عند الطفل الخاضع للزرع القوقعي والطفل

الكاتب : حشاني سعاد .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الذاكرة العاملة عند الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي، والأطفال السليمين سمعيا، وذلك من خلال دراسة ميدانية لسبعة أطفال ذوي الزرع القوقعي(مركز صغار الصم)، وسبعة أطفال سليمي السمع ( ابتدائية ابن رشد)، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت في هذه الدراسة ثلاثة أدوات، مقياس الذاكرة العاملة (الأعداد)، اختبار الحلقة الفونولوجية، واختبار وحدة الحفظ العكسية للأرقام على عينة الدراسة، الذي تمّ اختيارها بطريقة قصديةـ. وأسفرت النتائج على وجود اختلاف في الذاكرة العاملة بين الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي، والأطفال سليمي السمع، وعدم وجود اختلاف في معالجة الحلقة الفونولوجية للأعداد بين الفئتين، وكذلك عدم وجود اختلاف في الحفظ العكسي للأرقام بين الطفل الخاضع للزرع القوقعي، والطفل السليم سمعيا. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية نوصي بالتدريب على التكرار اللفظي للمعلومة، وذلك لضمان بقاءها حسب ما أكدت عليه معظم الدراسات، كما تفتح هذه الدراسة آفاق لدراسات مستقبلية كدراسة مقارنة في نفس الموضوع على فئات أخرى كالأطفال المجهزين سمعيا، والأطفال الخاضعين للزرع القوقعي. Abstract: The current study aimed to study the working memory of deaf children undergoing cochlear implantation, and children who had normal hearing. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was adopted, and the a set of tests were applied, working memory test, the phonological loop test, test for inverse numbers. And the study sample, which was deliberately selected, and the resulted in that there is no difference working memory between children undergoing cochlear implantation and normal hearing. And there is no difference in the treatment of the phonological loop of numbers between the two groups of children, as well as there is no difference in memorization of inverse numbers between the two groups. In light results, we suggest training in verbal repetition of information to ensure that it remains in memory, and we also suggest a comparative study in the same topic on hearing disability children, and children undergoing cochlear implants.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة ؛ الإعافة السمعية ؛ الزرع القوقعي. ; Keywords: working memory; Cochlear implant