مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 516-532
2021-12-01

فعالية برنامج علاجي سلوكي للتخفيف من التبول اللاإرادي لدى الطفل المتمدرس

الكاتب : جربي عائشة . مكي محمد .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث الى معرفة فعالية العلاج السلوكي في التخفيف من التبول اللاإرادي لدى الطفل المتمدرس ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدام المنهج الشبه التجريبي و الإستعانة بمجموعة من الأدوات تمثلت في المقابلة العيادية والملاحظة تم تطبيقها على حالتين ( طفلين متمدرسان بمؤسسة محمد بلوزداد سيدي أمحمد بن علي غليزان يعانيان من التبول اللاإرادي )وقد تم التوصل في الأخير إلى أن البرنامج العلاجي المقترح القائم عللا العلاج السلوكي ذوا فعالية في التخفيف من التبول اللإرادي لدى الطفل المتمدرس، وفي ضوء هذه النتائج إقترحنا مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة التكفل النفسي بالأطفال المتمدرسين في الأطوار الإبتدائية . الكلمات المفتاحية:الطفل المتمدرس ؛التبول اللاإرادي ؛العلاج النفسي؛العلاج السلوكي؛الطفل Abstract: This research aims to find out the effectiveness of behavioral therapy in reducing involuntary urination in the schooled child. To achieve this goal, a semi-experimental approach has been used. A set of tools represented in the clinical observation interview was applied in two cases (two children studied at the Mohammed Bluesdad Sidi Ahmed Bin Ali Glizan Foundation suffering from voluntary urination), It has finally been concluded that the proposed treatment program based on behavioral therapy is effective in reducing administrative urination in the child studying, In the light of these results, we have proposed a set of recommendations, the most important of which are: the need for psychological care for children studying at the primary levels.

الكلمات المفتاحية

:الطفل المتمدرس ; التبول اللاإرادي ; العلاج النفسي ; العلاج السلوكي ; الطفل