مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 291-308
2021-12-01

تقدير الذات وعلاقتها بظهور الاضطرابات السلوكية لدى التلاميذ في ظل جائحة كورونا

الكاتب : بلعالية محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات تقدير الذات لدى تلاميذ الطور الثانوي والكشف عن العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات وظهور الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل جائحة كورونا. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما تمت الاستعانة بمقياسين لجمع البيانات، الأول الخاص بتقدير الذات والثاني خاص بالاضطرابات السلوكية كلاهما من تصميم الباحث. وطبقت الدراسة على عينة قوامها 150 تلميذ (ة)، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ الطور الثانوي عالي، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين تقدير الذات و ظهور الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ الطور الثانوي في ظل جائحة كورونا. وفي ضوء النتائج تؤكد الدراسة على بناء برامج ارشادية لتلاميذ ذوي تقدير الذات المنخفض. The study aimed to identify the levels of self-esteem among secondary school students and to reveal the correlation between self-esteem and the emergence of behavioral disorders among secondary school students in light of the Corona pandemic. The researcher used the descriptive approach, and two scales were used to collect data, the first for self-esteem and the second for behavioral disorders, both designed by the researcher. The study was applied to a sample of 150 students, and the following results were reached: The level of self-esteem among secondary school students is high, and there is a negative correlation between self-esteem and the emergence of behavioral disorders among secondary school students in light of the Corona pandemic. In light of the results, the study emphasizes building counseling programs for students with low self-esteem.

الكلمات المفتاحية

: تقدير الذات؛ الاضطرابات السلوكية؛ جائحة كورونا