مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 145-175
2021-12-01

التربيــة والتعليم وسؤال التغير الاجتماعي: مقاربة نظرية تحليلية

الكاتب : صدقاوي كمال .

الملخص

يناقش هذا البحث موضوعًا في غاية الأهمية، ألا وهوالتربيــة والتعليم وسؤال التغير الاجتماعي. فالمتتبع للتطور التربوي يرى أن التربية لم تكن يوما بمعزل عما يجرى في المجتمع من تغيرات في عديد المستويات، مادفع بالفيلسوف البريطاني هربرت سبنسر يوما للقول بأن هدف التعليم ليس المعرفة، بل تزويد طلابنا بالأدوات لتشكيل العالم بأنفسهم، ومنه كانت العديد من الأصوات المتسائلة كيف للتعليم أن يغير العالم، وهل بإمكان التربية فعل ذلك؟. وعليه كان الهدف من هذا البحث هو تشخيص دور التربية والتعليم كأحد عوامل التغير الاجتماعي، وكذا تبيان دورهما في تشكيل البنية المجتمعية من خلال مقاربة تحليلية. فالمدرسة ينبغي أن تكون دافعا قويا للتغير الاجتماعي ومحدثة له، فحتى يكون التغيير ايجابيا ويؤتى ثماره لابد أن يلازمه ويقوده تغييرا تربويا وقد استخدم لتبيان ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وعلى ضوء ما تم تقديمه نستخلص أن على المدرسة المساهمة في صناعة واقع جديد يؤثر في توجهات المجتمع ومستقبله. لأن العلاقة بين التربية والتعليم والتغير الاجتماعي تبقى علاقة تفاعلية مستمرة. This research discusses a very important topic, which is education and the question of social change. The educational development sees that education has never been in isolation from the changes taking place in society on many levels, which prompted the British philosopher Herbert Spencer say that the goal of education is not knowledge, but rather to provide our students with the tools to shape the world themselves, and from it Were many voices wondering how education can It changes the world, and can education do that? Therefore, the aim of this research was to diagnose the role of education as one of the factors of social change As well as showing their role in shaping the societal structure through an analytical approach. The school should be a strong driver of social change and an update for it. it must be accompanied and led by an educational change. It was used to show that the descriptive analytical approach. In light of what has been presented, we conclude that the school should contribute to creating a new reality that affects the trends and future of society. Because the relationship between education and social change remains an interactive relationship.

الكلمات المفتاحية

التربية والتعليم ; المجتمع ; التغير الاجتماعي ; العلاقة ; العوامل