مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 101-119
2021-12-01

الضغوط المهنية و الاجتماعية و تأثيرها على أداء البيداغوجي لدى أستاذة التربية البدنية والرياضية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بولايتي سيدي بلعباس وشلف)

الكاتب : لمتيوي فاطمة الزهرة ايمان . دردون كنزة .

الملخص

يهدف هذا البحث الى لمعرفة مدى تؤثر مصادر الضغوط المهنية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على أدائه البيداغوجي تعتبر الضغوط النفسية الأساس الرئيسي الذي تبنى عليه بقية الضغوط الأخرى ويعد العامل المشترك في جميع أنواع الضغوط مثل الضغوط الاجتماعية، ضغط العمل (المهنية) الضغوط الاقتصادية، الضغوط الأسرية، الضغوط الدراسية والضغوط العاطفية، تم استخدام المنهج الوصفي في هده الدراسة، وتم الاستعانة بالاستبيان الذي كان موجها لعينة البحث المتمثلة في 60 استاذ لتربية البدنية و الرياضية في كل من ولايتي سيدي بلعباس و الشلف ، حيث كانت اهم نتائج البحث كالتالي : أن الضغوط المهنية تؤثر سلبا على الأداء البيداغوجي لأستاذ التربية البدنية والرياضية. This research aims to find out the extent to which the sources of professional pressures affect a professor of physical education and sports on his pedagogical performance. Psychological stress is the main basis on which the rest of the other pressures are built. Academic pressures and emotional pressures in the states of Sidi Bel Abbes and Chlef , the descriptive approach was used in this study, and the questionnaire was directed to the research sample of 60 physical and sports education professors, where the most important results of the research were as follows: that professional pressures negatively affect the pedagogical performance of a professor of physical education and sports.

الكلمات المفتاحية

الظروف الاجتماعية ؛ الضغوط المهنية ؛ الاداء البيداغوجي ؛ استاذ التربية البدنية و الرياضية ; Social conditions ; professional pressures ; teaching performance ; professor of physical education and sports