مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 4, Pages 305-319
2021-12-01

البنية العاملية لمقياس الممارسات التقويمية في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : يشكور عبد النور . ناصر عبد القادر . كروم محمد أعراب .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الممارسات التقويمية في التدريس لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي بالجزائر، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي الإستكشافي على عينة متكونة من 124 أستاذ للتربية البدنية والرياضية تم اختيارها بشكل عرضي، لجمع البيانات استخدمنا أداة التحليل العاملي الإستكشافي، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى تصميم إستبيان متكون من خمس محاور تمّ تسميتها بما يتوافق ومضامين فقراتها، وقد أوصينا بإجراء دراسات أخرى مشابهة باعتماد التحليل العاملي. Abstract:The current study aims to identify the role of teachers of physical and sports education in developing postural awareness among high school stage in Algeria, and for this purpose, we used the descriptive method on a sample composed of 124 teachers of physical and sports education that were randomly chosen, for data collection, a scale about the reality of postural education was used, after collecting the results and having treated them statistically, we concluded on five-pronged questionnaire was designed that was named in accordance with its contents, and we recommended other studies similar by using The Factor Analysis.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:-البنية العاملية-الممارسات التقويمية -التربية البدنية والرياضية -مدرس التربية البدنية والرياضية التعليم الثانوي ; Keywords : -factorial structu – Évaluations practices -physical education and sports -physical education and sports teacher -secondary education school