مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 4, Pages 188-200
2021-12-01

دراسة مقارنة بين الذكور والإناث في بعض القدرات الإدراكية الحس - حركية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعمر (5-6) سنوات.

الكاتب : جاقمة رمضان . بن حاج الطاهر عبد القادر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في بعض القدرات الإدراكية الحس- حركية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي المقارن على عينة متكونة من 20طفلا و20 طفلة تم اختيارها بطريقة قصدية لجمع البيانات استخدمنا مقياس هايود للقدرات الإدراكية الحس - حركية، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من (التعرف على أجزاء الجسم، التمييز بين أجزاء الجسم الأيمن أو الأيسر، الإدراك السمعي) وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تدريس التربية الحركية في هذه المرحلة مع تكوين المعلمين في هذا المجال. TheObject of the study aims to identify the difference between males and females in the some cognitive abilities sense-motor of pre-school children. for this purpose, we used the comparative descriptive method On a sample composed of 2O boys and 20 girls Chosen intentionaly, and for data collection, we used the Haywood scale of cognitive abilities sense-motor, After collecting the results and having treated them statistically, we conclude there are no significant difference between males and females in the cognitive abilities sense-motor under considiration

الكلمات المفتاحية

أطفال مرحلة ماقبل المدرسة ; القدرات الإدراكية الحس - حركية