متون
Volume 14, Numéro 4, Pages 20-123
2021-12-01

الإلحاد ومشكلة الشر (دراسة نقدية للإلحاد القائم على مشكلة وجود الشر في العالم)

الكاتب : السيد علي غيضان .

الملخص

إنَّ مشكلة وجود الشر في العالم مشكلة فلسفية عامة تواجه كل أشكال الإيمان الديني مثلت التحدي الأقوى للإيمان بوجود الله في الماضي والحاضر وربما في المستقبل. وقد تحددت عبر مشكلتين: الأولى، هي المشكلة المنطقية للشر والتي تبلورت من خلال عدم الاتساق المنطقي بين الفرضيات الخمس: (الله موجود، الله كليّ القدرة، الله كليّ المعرفة، الله كليّ الخيرية، الشر موجود)، حيث يبدو الإنسان مطالبًا بشكل عقلاني أن يتخلى عن الفرضية الأولى(الله موجود)؛ إذ يبدو هناك توتر منطقي في الجمع المنطقي بين الفرضيات الخمس في نسق عقلاني واحد متسق. والثانية، هي المشكلة البرهانية للشر التي تعني إذا كان الإله موجودًا فلا وجود هناك لشرور مجانية، وهناك شرور مجانية فلا وجود إذًا للإله. وقد تنوعت مواقف الفلاسفة من مشكلة الشر وتعددت رؤاهم تبعًا لمواقفهم العامة من الدين وطبيعة رؤيتهم الأنطولوجية. وقد خضعت مشكلة الشر في العالم لتفسيرات من مختلف الأديان الوضعية والسماوية. وتسعى هذه الدراسة إلى بيان أنَّ الشر لا يمثل حجة منطقيَّة أو برهانيَّة لنفي وجود الله. كما تسعى إلى تقديم تبريرات عقلانية للإيمان بالله مع التسليم بوجود الشر في العالم، تختلف عن دفاع اللاهوتيين وعلماء الكلام التي تقوم على مناهج خطابية وجدلية

الكلمات المفتاحية

الإلحاد- الشر – الثيوديسيا- الشر المجاني- الأنسنة- الإرادة الحرة