مجلة الابداع الرياضي
Volume 12, Numéro 4, Pages 556-575
2021-12-01

اثر استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية

الكاتب : مدقن مصطفى . بطاط نور الدين .

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الاكتشاف الموجه على تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية و الرياضية. تم استخدم المنهج التجريبي على عينة عشوائية بلغت 50 تلميذ من السنة الاولى في الطور المتوسط ، وقد استخدم لمعالجة البيانات احصائيا اختبار Tتيست في حين تم التوصل الى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية قبل وبعد تطبيق اسلوب الاكتشاف الموجه – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية قبل وبعد تطبيق اسلوب الاكتشاف الموجه Abstract: This study aimed to identify the effect of using guided discovery on learning basic motor skills in a physical education and sports lesson. The experimental method was used on a random sample of 50 students of the first year in the intermediate stage, and the T-test was used to process the data statistically, while the following results were reached: There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group members in learning basic motor skills in a lesson Physical and sports education before and after applying the guided discovery method - there are no statistically significant differences between the average scores of the control group members in learning basic motor skills in the physical education and sports lesson before and after applying the guided discovery method.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : أسلوب الاكتشاف الموجه ، المهارات الحركية الاساسية ، درس التربية البدنية والرياضية