مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 1, Pages 538-557
2021-11-30

الطبيعة القانونية للهجمات السيبرانية التي تقع بين الدول The Legal Nature Of Cyber Attacks That Take Place Between States

الكاتب : منزر رابح . درويش سعيد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الطبيعة القانونية للهجمات السيبرانية التي تقع بين الدول، من حيث كونها إما جريمة سيبرانية تحكمها إتفاقية بودابست لعام 2001 المتعلقة بالجريمة السيبرانية، أم حرب سيبرانية تخضع لأحكام دليل تالين لعام 2013 الخاص بقواعد القانون الدولي المطبقة على الحروب السيبرانية التي تتم في إطار نزاع مسلح، أو عبارة عن جريمة دولية ذات طابع خاص تطبق عليها قواعد القانون الدولي العام الأخرى التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة، ومن ثم يمكن إثارة المسؤولية الدولية للدولة المعتدية على أساس أن هذا السلوك يعد صورة من صور العدوان الذي يحظره القانون الدولي. . - Abstract – This study aims to demonstrate the legal nature of cyber-attacks, which take place between states, as well as whether cybercrime, governed by the 2001 Budapest Convention on cybercrime, or by the provisions of the Tallinn manual adopted in 2013, on international law applicable to cyber wars. Or by other rules of international law, in particular those governing relations between states, in particular the Charter of the United Nations, etc.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الطبيعة القانونية، الهجمات السيبرانية، المجرم السيبراني، تقع بين الدول. ; Keywords: The legal nature - cyber attacks - cybercriminal - takes place between states.