المعيار
Volume 25, Numéro 9, Pages 685-718
2021-11-30

القياس التربوي لمادة الرياضيات وصعوبات تقويمها وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : بن الطاهر سليم . بيبي مرزاق .

الملخص

يتفق المختصون في إعتبار مادة الرياضيات مؤشر للدلالة على مستوى التفكير العلمي للفرد ، فجاء دراستنا هاته، والتي تهدف الى التعرف على واقع التقويم التربوي للمادة بمؤسسات التعليم الثانوي وتحديد أهم الصعوبات التي تعترض سيرورة القياس والتقويم التربوي وفق معايير المقاربة بالكفاءات، وتم الانطلاق بطرح تساؤلات تعكس مدى تطبيق الاساتذة لوسائل القياس التربوي المتاحة في الملاحظة واختبار الأداء والامتحان الكتابي.وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل الموضوع فجاء الجانب الميداني للتحقق من صحة الفرضيات بعدما تم الاعتماد على اداة الاستبيان في جمع وحصر البيانات المتعلقة بواقع القياس التربوي للرياضيات يقابلها في ذلك لأهم صعوبات التقويم ،والتي من شانها تم استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة. وقد نتجت عنها نتائج تؤكد على أن غالبية الأساتذة يتوجهون في اعتماد الامتحان الكتابي كأسلوب وحيد للقياس التربوي رغم تطبيقهم لأساليب أخرى للقياس كالملاحظة والاختبار الأدائي وهذا راجع الى جملة من الصعوبات بيداغوجية وأخرى تنظيمية. خلصت الدراسة في الأخير للتأكيد على ضرورة تكوين الاستاذ في إعداد وبناء الاختبارات مع الأخذ بمواصفات الإختبار الجيدوكذا تكوين في أساليب القياس والتقويم التربوي للمادة التعليمية. Professionals agree to consider mathematics an indicator of the level of scientific thinking of the individual, and our study entitled "Educational measurement of mathematics and difficulties of evaluating according to approaches to competencies". The aim is to identify the reality of the educational evaluation of the material in secondary education institutions and to identify the most important difficulties in the process of measuring and evaluating education according to the standards of approach to competencies.The researcher used the descriptive approach in analyzing the subject at the field level to verify claims after the survey tool was used to collect and count data related to the mathematics pedagogical measurement corresponding to the most important evaluation difficulties, although they applied other methods of measurement such as observation and performance testing, due to a number of difficulties in pedagogic and organizational terms. taking the quality test specifications according to the students' cognitive levels, as well as training in methods and methods of measuring and educational evaluation of the educational material.

الكلمات المفتاحية

القياس ; الرياضيات ; المقاربة بالكفاءات