المعيار
Volume 25, Numéro 9, Pages 123-136
2021-11-30

تصنيف العلوم بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن

الكاتب : عامر صبيرة . بن عباس عبد الملك .

الملخص

الملخص: يقدم كل من "طه عبد الرحمن" و"محمد عابد الجابري" تصنيفا للعلوم، مبني على أساس إبستيمولوجي، ينظر إلى آليات المعرفة، وإلى الفعل العقلي الذي ينتجها، فاتفق أن كان التصنيف ثلاثيا متقابلا: العقل المؤيد/العرفاني، والمسدد/البياني، والمجرد/البرهاني، يحط طه عبد الرحمن من العقل المجرد، ويرفع العقل المؤيد ويعتبره أكمل العقول، والعقل موحد عنده يختلف في الدرجة فحسب، فجاءت العلوم كلها متكاملة متعاونة، أما الجابري، فلا تكون الوحدة إلا في العلوم ذات المنهج الواحد، والمنهج أو العقل المعتبر عنده والذي يحدد مسار العلم والتقدم هو المنهج البرهاني(الطبيعيات،المقاصد..) وقد وُجد عند المدرسة الفلسفية المغربية عموما، وباقي المناهج دعا إلى القطيعة معها، ومع العلوم التي تنتجها، كالتصوف في العرفان، والأصول في البيان. الكلمات المفتاحية : تصنيف العلوم ، التكامل، القطيعة، البنية، العقل، ابستمولوجيا ABSTRACT Taha Abdul Rahman and Mohammed Abed Al-Jabiri put forwar a triple oppositional classification of the sciences. Taha Abdul Rahman focuses on the abstract mind, and considers it the perfect mind. However, for Al-Jabiri, unity works only for the sciences that have only one method; and this method is the considered mind that sets the path for science and development. It is the evidential method (the purposes, the nature…), which is used by the Moroccan philosophical school in general Keywords : science classification ,the mind , integration ,break , structure , epidemiology

الكلمات المفتاحية

science classification ,the mind , integration ,break , structure , epidemiology ; تصنيف العلوم ، التكامل، القطيعة، البنية، العقل، ابستمولوجيا