مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 3, Numéro 5, Pages 18-32
2021-06-05
الكاتب : عبد الحميد رولامي . مريم زان .
انّه من أبرز سمات العصر الحالي تنامي الوعي بقيمة الانسان هدفا ووسيلة في منظومة التنمية الشاملـة ، فلقد أصبح الطريق للاندماج الايجابي في منظومة الاقتصادات المتقدمة رهنا بما يمكن احرازه وتحقيقه في مجال التنمية البشرية ، ولقد أدركت دول العالم ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره المحور الرئيسي في التنمية التي تعتبر عملية متعددة الأبعاد والمجالات ، أهم مدخلاتها إعداد الطاقات البشرية بكل ما ينطوي عليه الإعداد من معان ومفاهيم ، ويعد التعليم رافد التنمية الذي يمد المجتمع بالقوى البشرية المجددة والمنتجة . مع بداية القرن الواحد والعشرين أظهرت التصنيفات الأكاديمية العالمية كإحدى وسائل تقييم مؤسسات التعليم العالي من حيث كفاءتها وجودة مخرجاتها ، و لقد اكتسبت هذه التصنيفات أهمية خاصة وأصبح اعلان نتائجها محل ترقب واهتمام من قبل الأكاديميين والقائمين على قطاع التعليم العالي نظرا لما تعكسه المراتب المتحصل عليها لمكانة الجامعة ومستوى التقدم الذي تم احرازه في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ، كما تمثل حافزا لرفع مستوى التنافسية أمام نظيراتها كون هذه التصنيفات تبحث أساسا في جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي وترتبها على هذا الأساس ، وهذه المخرجات تعد الدعامة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي دولة من الدول ، وعليه سنحاول أن نعرف من خلال هذه الورقة البحثية مكانة الجامعات الجزائرية في هذه التصنيفات وماهي العوامل المؤثرة على هذه المكانة .
التعليم التنمية الشاملـة ؛ الطاقات البشرية؛ التصنيفات الأكاديمية؛ التعليم العالي؛ الجامعة ؛ البحث العلمي؛ الجامعات الجزائرية
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
أحمد بن محمد
.
ص 16-33.
صبيان محمد
.
طاشمة بومدين
.
ص 14-35.
أحمد فلوح
.
سهى حمزاوي
.
ص 83-100.