جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 4, Pages 115-131
2021-11-28

اللغة العربيّة في المدرسة الجزائريّة كما تراها عيون المجلس الأعلى للغة العربيّة

الكاتب : حمراس مجمد . حمراس صفاء .

الملخص

الأمّة التي لا تعتني بلغتها ولا تفكّر في تطويرها ولا تحرص على تطبيقها ونشرها ليتحدّث بها أهلها أمّة منتهيّة لا يمكن أن يكون لها شأن بين الدول ولا تستطيع أن تصنع مكانة محترمة بينهم. وبخاصّة إذا كانت هذه الأمة لها تراث ضخم لا يزال - حتّى الآن - الكثيرُ منْهُ مخطوطا، فإذا تركت هذه اللغة ولم تجد من يتكلّم ويبحث وينشر بها فإنّها ستنتهي وينتهي معها أهلها، من هنا كان المجلس الأعلى للغة العربيّة حريصا على تشخيص الداء بطَرْق أبواب المدرسة الجزائريّة ومعرفة ما آلت إليه اللغة العربيّة والبحث في الأسباب التي جعلتها كذلك من خلال آراء رؤساء المجلس الأعلى لصاحبة الجلالة. وكانت النتيجة أنّ اللغة العربيّة ما تزال بعيدة عن المستوى الذي يجب أن تكون عليه في الجزائر لجملة من الأسباب ذكرتها المداخلة الكلمات المفتاحيّة: اللغة العربيّة – المجلس الأعلى – المدرسة. A nation that does not take care of its language and does not consider its development and is not keen on its application and dissemination to be spoken by its people is an end nation that cannot have any significance among States and cannot create a decent place among them. Especially if this nation has a huge heritage, much of it still remains a manuscript. So far, many of them have been scripted. If she leaves this language and does not find anyone who speaks, researches and publishes it, she will end up with her family. The result was that Arabic was still far from the level it had to be in Algeria for a number of reasons. Keywords: Arabic - Supreme Council - School.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية اللغة العربية - المجلس الأعلى - المدرسة.