مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 2, Numéro 3, Pages 116-133
2020-06-08

اقتراح نموذج تربوي تعليمي لتحسين التربية في الجزائر التعلم التعاوني نموذجا Towards The Improvement Of The Methods Of Teaching/ Learning In The Algerian Educational System: ‘’cooperative Learning As A Model’’

الكاتب : علي تعوينات .

الملخص

المضامين التربوية التي كانت تطبق في مختلف المستويات التعليمية بمدارسنا كانت معدة من قبل الإطارات الأجنبية –خاصة المواد العلمية منها-وكانت معدة إعدادا مرتجلا في أغلب الأحيان، مما تطلب الإسراع في إيجاد حل للوضعية التربوية، لذلك ظهرت أمرية 16 أفريل 1976، التي تضمنت نظام التعليم الأساسي، وهو نظام يحتوي على منهاج متواصل ومتماسك من التعليم التحضيري إلى نهاية التعليم الإعدادي. وهو نظام أسسته منظمة اليونسكو لعدد من الدول الفقيرة الأسيوية منها والإفريقية، والذي يسمح بمنح المتعلم الأرضية الأساسية للتعلم من خلال اكتساب آليات القراءة والكتابة والحساب والقدر الكافي من المعارف العلمية والثقافة الاجتماعية التي تسمح له بالاستقلالية عن الحاجة إلى الاستعانة بالغير في حياة هذا المتعلم. وقد شُرع في تطبيق النظام بشيء من الارتجالية بحيث انطلق في المرحلة الإعدادية منذ 1977 بينما طُبق في الابتدائي في بداية الثمانيات.

الكلمات المفتاحية

المسارات التربوية – التعليمة ؛ تصحيح دور المعلم؛ ثقافة ؛ أصالة؛ بناء مناهج ؛ شخصية ناضجة؛ المستوى الأكاديمي ؛ مؤشرات النشاط ؛ القدرة والكفاءة؛ الدافعية المستمرة؛ التعلمات المتنوعة.