مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 2, Numéro 3, Pages 32-41
2020-06-08
الكاتب : عبد القادر عيسات .
يشغل مفهوم الزمان وما ارتبط به من مفردات مشابهة أو تحوم حوله ظاهرا حيزا من اهتمامات الفلاسفة والمربين، وذلك لارتباط الانسان به، فضلا عن ذلك فإنّ الزّمان يعدّ واحد من المفاهيم الأساسية الفطرية التي تبني عقل الانسان، إلى جانب مفهومي المكان والسببية، وكلّها مفاهيم مترابطة يشتغل العقل بواسطتها لتحقيق فريضة التفكير والتفكّر. هذا ويمتاز مفهوم الزمان في كونه ينمو ضمن بعدين أحدهما شهودي وهو السابق، والآخر غيبي يتوج به العقل نموه الفطري، بمعنى أن العقل البشري مؤهل لإدراك معنى الزمان الحسي الناشئ من تعاقب الليل والنهار الناشئ من حركة الارض والشمس، ومؤهل أيضا لإدراك مفهوم الزمان في بعده غير المنظور وهو بعد غيبي يمتد إلى يوم القيامة، لذلك فهو مرتبط بسنة النمو... والمقال الذي بين أيديكم هو محاولة لاستجلاء هذا المفهوم وما ارتبط به من خلال نصوص الوحيين الكتاب والسنة. ولا يخفى ما لهذا المفهوم من أهمية تربوية ترتقي إلى مستوى المحكية في تطوير المناهج التعليمية وإصلاحها.
الزمان اهتمامات الفلاسفة، الدهر، عقل الانسان، الوقت، مفهومي المكان والسببية، فريضة التفكير والتفكّر، الزمان الحسي ، النمو. تطوير المناهج التعليمية.
Ait Amar Meziane Ouardia
.
pages 627-636.
Fonkoua Paul
.
Bayiha Auguste
.
pages 333-357.
Miloud Marif
.
pages 23-31.
Beddiaf Abdelkader
.
Beddiaf Abderrazak
.
pages 65-72.