مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 1, Numéro 1, Pages 9-21
2019-06-25
الكاتب : عمر نقيب .
انصب اهتمام هذا المقال على موضوع الأمن الثقافي في الجزائر بهدف الإجابة عن إشكالية أساسية هي: كيف ينبغي أن نفهم الأمن الثقافي، وكيف نتعامل معه؟ الأمر الذي دعانا إلى طرح عدد من الأسئلة الفرعية الخادمة لهذه الإشكالية المركزية منها: هل هذا الموضوع حاضر بالفعل في الوعي التربوي عندنا؟ كيف تواجهنا مسألة تأهيل الإنسان الجزائري ليصبح متمكّنا من التعامل الإيجابي مع نوعين من النماذج الثقافية: المحلي والوافد؟ هل نملك رؤية واضحة حول نموذج الإنسان المؤهّل للوظيفتين السابقتين؟ هل لدينا فلسفة تربوية محلية أصيلة تضع لنا معالم الإنسان المنتمي. وقد توصّلنا بعد التحليل إلى جملة من النتائج تم بسطها في ثنايا المقال أهمها أنّ الأمن الثقافي مسألة تربوية بامتياز لتعلّقها بمشروع إعداد الإنسان المنتمي.
الوعي التربوي ؛الأمن الثقافي؛ الإنسان المؤهّل؛ فلسفة تربوية ؛ منظومة الأفكار؛الفهم؛ الحكم؛ التصرف
سليم عطاوة
.
عامر يحياوي
.
ص 70-82.
مزردي عبدالحق
.
ص 143-162.
صبرينة عباس
.
ص 155-166.
بوغرارة يوسف
.
طيبي محمد بالهاشمي الأمين
.
ص 278-293.