مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 43-67
2020-06-30

الفلاحة والنَّخيل في أدبيَّاتِ التربيَّةِ عند الشيخ محمد عليّ الدبُّوز

الكاتب : محمد حدبون .

الملخص

يُشكِّل الاهتمامُ بالفلاحة والنَّخيل شكلاً من أشكال التربيةِ عند المؤرِّخ محمد علي دبُّوز، وبالتنقيب في أصول تنشئة الأعلام الذين ترجَم لهم، وبخاصة أعلام الإصلاح في الجنوب، المحضن الطبيعيّ للنخلة، نجد أنَّ النخلة وقبلَها الفلاحةَ محضن تربويٌّ هام، "تُربِّي الإنسان أحسن تربية، وتحدث أعظم الآثار في كلِّ أنحائه، وتجعله قويا بطلا! هذا ما جعل الدبُّوز ينعى على شباب زمانه، حين تركوا أصول الأجداد في التربية ونمط العيش والحياة، بله شباب اليوم! وفي المقال رصدٌ لمَكانة النّخلةِ في فكر مؤرِّخنا ووجدانه، ولحظ دقيقٌ لجنباتِ الاهتمام بالفلاحة، في اللَّغة التي كتبَ بها، وفي الجوانب الوظيفيَّة المنبِئةِ عن خبرته بالموضوع.

الكلمات المفتاحية

الدبُّوز؛ الفلاحة؛ النخلة؛ التربية؛ مزاب؛ أعلام الإصلاح.