مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 96-122
2020-12-31

واقع استخدام الموظفين العاملين في الإدارة المدرسية لتكنولوجيا المعلومات وعلاقته بأدائهم الوظيفي؛ دراسة ميدانية على إدارات مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي العمومية والخاصة بولاية غرداية

الكاتب : بالحاج بابا واعمر .

الملخص

يعتبر استخدام تكنولوجيا المعلومات من أحد أهم المكونات الرئيسية في الإدارة المدرسية الحديثة؛ ذلك لأن المدرسة كمنظومة مكونة من مختلف الفاعلين فيها من الداخل أو من الخارج، يتبادلون المعلومات ويرسلون رسائل إدارية فيما بينهم لإنجاز اعمالهم تحقيقا لأهداف المدرسة؛ وقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تسهيل مختلف الممارسات الإدارية ما ساهمت في التقليل من الجهد والوقت والتكلفة، ولعل الوباء العالمي (COVID 19) الذي نشهده في هذه الأيام لخير دليل على ضرورة التوجه نحو توظيف تكنولوجيا المعلومات في الإدارة المدرسية للمحافظة على التواصل بين البيت والمدرسة والمجتمع المحلي، لذا نحاول من خلال هذه الدراسة معرفة واقع استخدام العاملين في الإدارة المدرسية لتكنولوجيا المعلومات وأثره على أدائهم الوظيفي لدى عينة من المدارس الحكومية والخاصة بولاية غرداية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد على أداتي الاستبيان والمقابلة، فبلغت عينة الدراسة (194) فردا، وتم اجراء خمس مقابلات شفوية، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع توظيف العاملين في الإدارة المدرسية لتكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية والخاصة بولاية غرداية ظهر بمستوى متوسط، كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والأداء الوظيفي للموظفين العاملين في الإدارة المدرسية بولاية غرداية.

الكلمات المفتاحية

الإدارة المدرسية؛ وموظفوها؛ تكنولوجيا المعلومات؛ الأداء الوظيفي.