مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 1-17

المعاملات التجارة الإلكترونية العالمية في ظل تداعيات جائحة كورونا "كوفيد 19"

الكاتب : الطيبي عبد الله . صديقي أحمد .

الملخص

يعد قطاع التجارة الإلكترونية من أبرز القطاعات المستفيدة من جائحة كورونا " كوفيد 19"، حيث أصبحت منصات التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها الرقمية أحد أهم منافذ الشراء و البيع لدى غالبية المستهلكين و المنتجين على مستوى العالم، وهذا ما أدى إلى نمو حركة التجارة الإلكترونية مقابل انخفاض في حجم التجارة التقليدية، من بين أهم العوامل التي ساهمت في هذا النمو تطور قطاع الاتصالات والتوسع في استخدام الانترنت، حيث لم يعد القطاع يقتصر على التواصل التقليدي والبحث عن المعلومات، بل أصبح العمود الفقري لاستخدام البيانات والتطبيقات الرقمية من قبل الأفراد والحكومات والشركات لضمان استمرارية النشاط الاقتصادي في ظل التباعد الاجتماعي والإغلاق الكامل في معظم دول العالم، تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر جائحة كورونا علي التجارة الإلكترونية من خلال استعراض مفهوم التجارة الإلكترونية وأشكالها، العوامل المساهمة في تطور التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي في ظل جائحة كورنا. The e-commerce sector is one of the most prominent sectors benefiting from the Corona pandemic (Covid 19), as e-commerce platforms and their digital applications have become one of the most important buying and selling outlets for the majority of consumers and producers worldwide, and this is what led to the growth of e-commerce movement in exchange for a decrease in the volume Traditional trade, among the most important factors that have contributed to this growth, is the development of the telecommunications sector and the expansion in the use of the Internet, As the sector is no longer limited to traditional communication and searching for information, it has become the backbone for the use of data and digital applications by individuals, governments and companies to ensure the continuity of economic activity in light of social distancing and complete closure in most countries of the world, this research paper aims to study the impact of the Corona pandemic on E-commerce by reviewing the concept and forms of e-commerce, the factors contributing to the development of e-commerce at the global level in light of the Kurna pandemic.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية ; جائحة كورونا ; المعاملات التجارية ; التسوق عبر الانترنت ; E - commerce ; Corona pandemic ; commercial transactions ; Online shopping