المنتقى للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 185-216
2020-06-30

الثقافة كتربية وصناعة للتحضر في فكر مالك بن نبي

الكاتب : لامية علاق .

الملخص

شكلت العلاقة بين التربية والثقافة والحضارة موضوع اشتغال عدد من المفكرين قديما وحديثا، وعدد من المقاربات المعاصرة، كما نلحظ ذلك عند الفيلسوف الاجتماعي المعاصر ادغار موران. غير أنه يبقى الفيلسوف والمفكر الاجتماعي مالك بن نبي أحد أهم الذين انخرطوا بقوة من خلال مشروعه الفكري المتميز في تناول هذه العلاقة بحيث يعد أهم المنظرين المعاصرين لسوسيولوجيا الحضارة. على الرّغم من أنّ مالك بن نبي لم يخصّص كتابا معينا ضمن مؤلّفاته لتناول مشكلات التّربيّة بالمقاربات النظرية المتداولة بين المختصّين في الأوساط الأكاديميّة، فإنّ مجمل إنتاجه الفكريّ يعتبر مع ذلك وثيق الصلة بمشكلة التّربيّة من حيث أسسها وأبعادها الاجتماعية ودورها في تحقيق التغيير الثقافي والحضاري. وهو ما خلصت إليه العديد من الدراسات والبحوث التي تناولت هذا الجانب من فكر مالك بن نبي نحاول في هذه الورقة البحثية أن نبين كيف عالج مالك نبي المسألة التربوية ضمن نطاق أوسع وأفق أشمل حيث تندرج مجمل أعماله ونتاجه الفكري ضمن فلسفته في التاريخ والاجتماع ونظريته في الثقافة والحضارة.

الكلمات المفتاحية

الثقافة؛ التربية؛ الحضارة؛ الفكر؛ مالك بن نبي