مجلة الشهاب
Volume 7, Numéro 3, Pages 95-122

جهود علماء المغرب الإسلامي في تدريسية الحديث النبوي الشريف الأستاذ محمد بن جزي الكلبي من خلال 'كتابه الأنوار السنية في الألفاظ السنية' نموذجا

الكاتب : لفرم محمد .

الملخص

لقد وضع المحدِّثون استراتيجيتهم في تدريس الحديث من ثلاث مسالك: السند، ثم كونه وحيا يجب الامتثال لمضامينه؛ ووجوب الحفاظ عليه وتبليغه. والاهتمام بالحديث النبوي في المغرب الإسلامي فريد من نوعه على امتداد الأزمنة وفي متعدد الأمكنة. ولقد اهتم الأستاذ ابن جزي الكلبي بمختلف العلوم الشرعية، ومن ضمنها الحديث النبوي، فألف كتابا في روايته سماه 'الأنوار السنية في الألفاظ السنية'. والدراسة تستهدف: الكشف عن اهتمام ابن جزي بالمادة المعرفية باعتبارها مصدرا في تكوين وتوجيه الأجيال المستهدفة؛ وإبراز انشغاله بالمتعلم من خلال توفير المادة المعرفية التي تناسب مداركه ومؤهلاته وحاجاته؛ ثم تبيين أن المدرس في الغرب الإسلامي كان قادرا على تحويل المعرفة ونقلها تدريسيا، وتحويلها إلى معرفة متعلمة يتمكن المتعلم من التعامل معها ثم فهمها ثم استيعابها ونقلها بأقل مجهود والحصول على أكبر مردودية؛ وأخيرا الكشف أن هذه المدرسة قد أوجدت أول الكتب المدرسية في التاريخ، وأنها كانت متمكنة من تمليك المتعلم ملكة الفهم من خلال قدرتها على النقل التدريسي للمادة العلمية. The hadiths have set their strategy for teaching hadith in three tracks: chain of transmission, it being a revelation; It must be preserved and communicated. The interest in the hadith of the Prophet in the Islamic Maghreb is unique. Ibn Jawzi al-Kalbi wrote: 'Al-Anwar Al-Sunniyyah fi al-alalfad Al-Sunniyyah'. This study aims to: reveal Ibn Jazzi's interest in the knowledge subject as a source in forming and directing the target generations. Highlighting his preoccupation with the learner by providing the knowledge that suits his perceptions, qualifications and needs; the teacher was able to convert knowledge and teach it, and convert it into learned knowledge that the learner could deal with, then understand, then absorb and transfer it with the least effort and obtain the greatest return. Finally, it was revealed that this school had created the first textbooks in history.

الكلمات المفتاحية

علماء المغرب الإسلامي؛ تدريسية الحديث النبوي، الكتاب المدرسي، التأليف المدرسي. ; The Scholars of the Islamic Maghreb; Teaching the hadith of the Prophet, textbook, school authorship.