Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 1, Numéro 1, Pages 16-24
2012-03-31

مدخل لدراسة ظاھرة إحجام بعض تلامیذ التعلیم الثانوي الجزائري عن ممارسة مادة التربیة البدنیة والریاضیة

الكاتب : فحصي محمد ریاض .

الملخص

إن مادة التربية البدنية والرياضية تتفرد عن باقي المواد التعليمية بميزة سلبية متمثلة في إمكان التلميذ طلب إعفاء نفسه من ممارستها، والتي جعلتها عرضة للاستخفاف بأهميتها الأساسية في نمو التلميذ من جميع أبعاده. فمن خلال احتكاكي بمجتمع تلاميذ المؤسسات الجزائرية للتعليم الثانوي بحكم تجربتي فيها كأستاذ أسبق، كانت تتبادر على ذهني بهذا الخصوص تساؤلات كثيرة تمثلت في، لماذا لا يمتنع التلاميذ الممارسون للتربية البدنية والرياضية عن ممارستها رغم علمهم بالسلبيات المادية والبشرية التي تعيشها، وتنديدهم واستنكارهم لها؟ كما لفت انتباهي تردد بعض التلاميذ المعفيين المتكرر على المساحات الرياضية، وتدخلهم أحيانا بمحاولات للعب، حتى أن بعضهم لا يتردد في طلب إذن المشاركة في الحصة من الأستاذ. كما تساءلت أيضا عن لماذا يتحرج المعفى من الإجابة على سؤالي عن سبب امتناعه عن ممارسة التربية البدنية والرياضية في أول وهلة بصمته، ثم بعد إلحاحي عليه، يتذكر بأنه قدم شهادة طبية، فيدلي بحجة المرض كمفر سهل؟ هذا ما سأحاول الإجابة عليه في مقالي من خلال إشراك تجربتي بما جمعته عن الموضوع من معلومات من مختلف المصادر المكتبية

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية، الإعفاء، تلميذ التعليم الثانوي، قيمة، اتجاه