مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 12, Numéro 2, Pages 315-326
2021-11-13

الترويج الرقمي وتنافسية عينة من الوكالات السياحية في الشرق الجزائري

الكاتب : رحالية بلال . عابدي محمد السعيد . جابر مهدي .

الملخص

يلعب القطاع السياحي دورا محوريا في النمو الاقتصادي سواء كأداة للخلق يد عامله موسمية ودائمة، أو كمصدر مهم للعملة الصعبة، وتلقب السياحة بالصناعة النظيفة، وقد أدى التغيير في أنماط العمل ومستويات المعيشة إلى زيادة حدة المنافسة بين الدول في جلب مختلف الشرائح من العملاء، أو على مستوى الوكالات السياحية والفنادق، وتقديم برامج سياحية بخدمات ذات نوعية عالية، منافذ توزيعية مناسبة، وترويج مكثف من شأنه زيادة فترة إقامة السائح، وذلك بالاعتماد مختلف الوسائل الترويجية التي يعد عمادها الترويج الرقمي باعتباره أكثر فعالية وسهولة في منح المعلومة، كما يعتبر قناة اتصال مباشرة بين العميل والوكالات السياحية،كما يعتبر وسيلة مهمة تجذب انتباه السياح، وتعد أداة سيكولوجية تهدف إلى التأثير في السلوك السائح الحالي والمرتقب، بطريقة توافق الأهداف العامة والتسويقية للمنظمات السياحية وإحداث السلوك المرغوب من حيث التزويد بالمعلومات الضرورية والخدمات الغاية منها تأكيد حق المواطنين في السفر والسياحة والحرص على تهيئة الظروف لقضاء الإجازات والاستمتاع بأوقات الفراغ.

الكلمات المفتاحية

الترويج الرقمي، الإشهار الالكتروني، التسويق السياحي، العميل، تنافسية الأعمال.