مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 12, Numéro 2, Pages 19-33

السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري في ظل جائحةكورونا- دراسة عيّنة من موظفي كلية العلوم الاقتصادية،التجارية و علوم التسيير بجامعة سوق أهراس-

الكاتب : بوشويشة رقية . ساسان نبيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري في ظل الأزمة الوبائية ومدى تأثيرها على القرار الشرائي، فبالإضافة إلى مختلف العوامل الاقتصادية،الاجتماعية،النفسية والثقافية المؤثرة على سلوكه،برزت الأزمة الوبائية (كوفيد 19) كعامل مهم في التأثير على النشاط الاقتصادي و توجهات المستهلكين منذ شهر مارس 2020. بدراسة عينة من موظفي كلية العلوم الاقتصادية بجامعة سوق أهراس باستخدام الاستبيان و معالجته بالأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة إلى تأثر السلوك الشرائي لأفراد العينة بتداعيات أزمة كورونا نتيجة خوفهم من ندرة الموارد و الإقبال على اقتناء السلع أكثر من الأيام العادية خاصة أثناء فترة الحجر الصحي،دون إهمال أثر العوامل النفسية و الاجتماعية و محدودية الدخل على القرار الشرائي أثناء الأزمة. The objective of this research is to analyze the purchasing behavior of the Algerian consumer in the epidemic crisis since March 2020, and its impact on the purchasing decision, in addition to the economic, social, psychological and cultural factors affecting his behavior. By studying a sample of employees of the SECGF aculty University Souk Ahras using. The questionnaire and processing it with statistical methods appropriate. The buying behavior of sample members was affected by the Corona crisis due to their fear of scarcity of resources and appetite for acquiring goods during quarantine

الكلمات المفتاحية

سلوك المستهلك،القرار شرائي،أزمة كوفيد19. ; : Consumer Behavior, Purchasing Decision, Covid-19 Crisis