مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 2, Pages 450-475
2021-11-13

الضغوط المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : بن زهرة 1 بوعجناق 2 عابد 1 كمال 2 .

الملخص

الضغوط المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط الطالب الباحث: بن زهرة عابد (1) أ.د. بوعجنـــاق كمــال (2) BOUADJENEK KAMAL BENZOHRA ABED معهد التربية البدنية والرياضية دالي إبراهيم جامعــة الجزائــر3 ملخص البحث: لقد حاول هذا البحث تقصي العلاقة الارتباطية الموجودة بين الضغوط المهنية بمحاورها ومتغيراتها السبعة وأبعادها الأربعة؛ جسمية، نفسية، اجتماعيىة ومهنية بمنظور تأثير الأداء الوظيفي عند أساتذة وأستاذات التعليم المتوسط لمديرية التربية غرب الجزائر. بحيث تم اختيار عينة مسحية من متوسطات مديرية غرب الجزائر مكونة من 200 أستاذاً وأستاذةً. واستخدم الطالب الباحث كأدوات البحث: عدة مقاييس منها: الضغوط والاحتراق النفسي، الضغوط المهنية والأداء الوظيفي؛ المقابلات الشخصية والدراسة المتعمقة من إعداد الطالب الباحث بعد اطلاعه على إنجازات الباحثين السابقين في هذا المضمار واستطلاع آراء أساتذة وأستاذات التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط، وكذلك بعض مفتشي التربية البدنية والرياضية لمديرية التربية غرب الجزائر. وكشفت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين الضغوط المهنية والأداء الوظيفي تعزى للأبعاد الأربعة وللمحار والمتغيرات السبعة عند أساتذة وأستاذات التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في مديرية غرب الجزائر ومعظمها سلبية مع تفاوت في درجة التأثير والتأثر من بعد لآخر، ومن محور ومتغير لآخر. وقد تم التوصل إلى ذلك من خلال استعمال عدة اختبارات إحصائية وصفية واستدلاليه كما تم تفحص درجات الترتيب والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية الخاصة بكل بعد ثم بكل فقرة من الفقرات التي تخدم هذا البعد. وقد جاء ترتيب هذه الأبعاد حسب أهميتها في التأثير على الأداء الوظيفي على النحو التالي: 1. البـعد المهنـي، 2. البـعد. النفسـي، 3. البـعد الاجتماعـي، 4. البـعد الجسمي. وعليه يمكن تلخيص نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.01) بين مقياس الضغوط المهنية والأداء الوظيفي حسب متوسط درجات الأبعاد الأربعة الجسمية، النفسية، الاجتماعية والمهنية؛ وأن هناك فروق دالة بين أفراد العينة على المحاور والمتغيرات الديموغرافية السبعة لأساتذة التعليم المتوسط للتربية البدنية والرياضية لمديرية التربية جزائر غرب. Cette recherche a tenté d'enquêter sur la relation existant entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables caractérisée par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l’impact de la performance au travail, des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen de l’Académie ouest de l'éducation, l’échantillon a été composé de 200 professeurs. Le chercheur a utilisé comme outils de recherche: Le Test de pressions professionnelles et du Burnout des enseignants; et le test de mesure du rendement au travail; une étude en profondeur élaborée par le chercheur plus une entrevue personnelle, après avoir consulté les études précédentes et exploré les points de vue des enseignants et des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen, ainsi que des inspecteurs d'éducation physique. Les résultats de la recherche a démontré qu'il existe une relation entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables caractérisée par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l’impact de la performance au travail, des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen de l’Académie ouest de l'éducation. Dans la majorité de ces dimensions sont négatifs avec une variation dans le degré d'impact et de vulnérabilité des unes et des autres. Le chercheur est arrivé à ses données grâce à l'utilisation de plusieurs tests statistiques. L'ordre de ces dimensions est venu en fonction de leur importance en influençant les pressions professionnelles comme suit: 1. Dimension professionnelle, 2. Dimension. Psychologique, 3. Dimension sociale, 4. Dimension physique. On peut résumer les résultats de cette recherche, qu'il existe une relation statistiquement significative au niveau de signification (∞ ≤ 0,01) entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables démographiques caractérisés par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l’impact de la performance au travail. Abstract: This research attempted to investigate the relationship existing between work pressures and job performance with its seven axes and variables characterized by four dimensions physical, psychological, social and professional from the point of view of the impact of work performance, physical and sports education teachers of the medium of the Western Academy of Education, the sample was composed of 200 teachers. The researcher used as research tools: the Teacher Work Pressure and Burnout Test; and the Work Performance Measurement Test; an in-depth study developed by the researcher plus a personal interview, after consulting previous studies and exploring the views of middle school physical education and sports teachers, as well as physical education inspectors. The results of the research showed that there is a relationship between work pressures and work performance with its seven axes and variables characterized by four dimensions physical, psychological, social and professional from the point of view of the impact of work performance, physical education and sports teachers of the middle of the Western Academy of Education. In the majority of these dimensions are negative with a variation in the degree of impact and vulnerability of each other. The researcher arrived at his data through the use of several statistical tests. The order of these dimensions came according to their importance in influencing work pressures as follows: 1. Professional dimension, 2. Psychological dimension, 3. social dimension, 4. physical dimension. We can summarize the results of this research, that there is a statistically significant relationship at the level of significance (∞ ≤ 0.01) between work pressures and work performance with its seven axes and demographic variables characterized by four dimensions physical, psychological, social and professional from the point of view of the impact of work performance. KEY WORDS: occupational pressures; job performance; physical education; intermediate education stage.

الكلمات المفتاحية

occupational pressures ; job performance ; physical education ; intermediate education stage