دراسات
Volume 4, Numéro 2, Pages 130-140
2015-12-15

مباحث الصوتيات في الدرس البلاغي العربي القديم ( فصاحة الألفاظ أنموذجا )

الكاتب : صنباوي كريمة .

الملخص

اهتم القدماء بقراءة و تلاوة النص القرآني تلاوة صحيحة ، و هو ما أدى إلى نشأة الدرس الصوتي عندهم ، إذ بعد نزوله ، طرح عندهم مشكل مخارج الحروف و ضبطها ، و فكر الدارسون في جميع الطرق التي يحفظ النص القرآني ، فخلصوا إلى وجوب العناية بالدراسات الصوتية و مباحثها المختلفة . من هنا أصبحت إسهامات العلماء العرب في علم الأصوات ، إسهامات نوعية ، و إن كانت في عمومها عبارة عن دراسات وصفية قائمة على الملاحظات الذاتية ، و التأمل و التجربة البسيطة . لقد استطاع العرب القدماء أن يضعوا اللبنات الأساسية التي يقوم عليها الدرس الصوتي و ذلك من خلال ما بسيط من أفكار و مفاهيم محورية ، تغوص في صميم المباحث الصوتية كما هو وارد في معظم الكتب النحوية و البلاغية و غيرها من المعاجم . و هو ما سأحاول الوصول إليه في دراستي هذه.

الكلمات المفتاحية

مباحث الصوتيات في الدرس البلاغي العربي القديم