مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 5, Pages 147-160
2021-11-11

تناسب نمو الفئة السكانية المعنية بالتمدرس (ابتدائي، متوسط و ثانوي ) مع نسبة التأطير البيداغوجي دراسة تحليلية لولاية الأغواط في الفترة 2010 - 2019

الكاتب : قرقاب عيسى . صالي محمد .

الملخص

ملخص : وضعت الجزائر منذ الاستقلال إستراتيجية من أجل دفع عجلة التنمية من خلال تكوين مواطنيها منذ المراحل الأولى من حياة المواطن،من هذا المنطلق جاءت المحاولة المتواضعة لتسليط الضوء على موضوع مهم جدا في قطاع التربية والتعليم في الجزائر وهو التأطير البيداغوجي الذي يسهر على نقل المعارف إلى التلاميذ والنمو الذي عرفته الجزائر بشكل عام وولاية الأغواط بشكل خاص في تعداد السكان، حيث وقفنا على الواقع الديموغرافي والواقع التربوي لولاية الأغواط في فترة 2010 إلى 2019. Abstract : Since its independence, Algeria had developed a strategy which aims at advancing development, throughout the development of the citizens since the early stager of the citizen's life. In this sense, this research paper aims at shedding light on a very crucial issue related to the education sector in Algeria, which is teaching. The latter intends to transfer knowledge to students and at the same time, reflects the signs of development seen in Algeria; in general, and in Laghouat city in terms of census while highlighting the demographic situation, as well as the educational situation of the time between 2010 and 2019.

الكلمات المفتاحية

نمو سكاني؛ فئة معنية بتمدرس؛ تأطير بيداغوجي؛ تلميذ؛ المعلم . ; population growth; class concerned with study; Pedagogical framing; student; teacher