مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 6, Numéro 2, Pages 263-278
2021-11-11

أثر الابتكار التسويقي في تدعيم الميزة التنافسية بمؤسسة الاتصالات للهاتف النقال، حالة "المديرية الجهوية لموبيليس ورقلة-الجزائر"

الكاتب : بله سعد . محسن زوبيدة .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث لدراسة أثر الابتكار التسويقي في تدعيم الميزة التنافسية بمؤسسات الهاتف النقال، حيث قمنا بدراسة قياسية حول مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال "المديرية الجهوية لموبيليس ورقلة"، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 135 فرد من زبائن مؤسسة "موبيليس" بورقلة وتم استخدام الاستبيان، المقابلة والملاحظة كأدوات لجمع البيانات، وبالإستعانة ببرنامج SPSS لمعالجتها واختبار فرضيات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود علاقة بين الابتكار التسويقي بعناصره (الابتكار في: المنتج الخدمي، التسعير، الترويج، التوزيع، وكذا المحيط المادي، العمليات، الأفراد) ودور كبير في تدعيم الميزة التنافسية، وخاصة الابتكار في المنتج الخدمي حيث كان أكبر عنصر ساهم في تدعيم الميزة التنافسية للمؤسسة من خلال طرح منتجات وخدمات جديدة في السوق باستمرار تلبي حاجات ورغبات الزبائن.

الكلمات المفتاحية

ابتكار تسويقي ; ميزة تنافسية، ; اتصالات، ; هاتف نقال ; جزائر ; موبيليس ورقلة