مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 3, Pages 411-428
2021-11-10

اسهامات التكنولوجيا الحديثة في دعم وتحديث (تطوير) عناصر المزيج التسويقي الخدمي

الكاتب : حمو علي . أمين السيد معين .

الملخص

أفرزت التكنولوجيا الحديثة أدوات ذكية لها قدرات تحليلية ديناميكية مكنت من تطوير عناصر المزيج التسويقي بما يلائم طبيعة تسويق الخدمة وقواعد المنافسة في البيئة الالكترونية، إضافة إلى تعزيز قدرات استهداف الأسواق وتلبية حاجات ورغبات الزبائن وتقديم خدمات ذات جودة عالية وبأسعار ملائمة، وتعظيم القيمة لجميع أطراف العملية التبادلية. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التكنولوجيا الحديثة في تطوير عناصر المزيج التسويقي الخدمي، بداية بعرض مفاهيم حول تكنولوجيا المعلومات وشبكة الانترنت، ثم التغيرات الحاصلة في تسويق الخدمة في البيئة الالكترونية وأخيرا التكنولوجيا الحديثة واسهاماتها في اعادة هندسة المزيج التسويقي للخدمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التكنولوجيا الحديثة (البرمجيات والتطبيقات والشبكات الالكترونية) أسهمت بشكل كبير في إعادة هندسة وتطوير عناصر المزيج التسويقي للخدمة، ويتضح ذلك في شكل الخدمة المقدمة (خدمة ذاتية، خدمة إلكترونية)، التسعير الديناميكي، التوزيع الالكتروني المباشر، والتسويق المباشر. Modern technology has produced intelligent tools with dynamic analytical capabilities that have enabled the development of the elements of the marketing mix to suit the nature of service marketing and competition rules in the electronic environment. in addition to enhancing market targeting capabilities, meeting the needs and desires of customers, providing high quality services at appropriate prices, and maximizing value for all parties to the reciprocal process. This study aims to find the role of modern technology in developing the elements of marketing mix for service. Starting by introducing concepts about information technology and the Internet, then changes in the marketing of the service in the electronic environment and finally modern technology and its contributions to the reengineering and developing the marketing mix for service, this is evident in the form of service provided (self-service, electronic service), dynamic pricing, direct electronic distribution and direct marketing.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا الحديثة ; الانترنت ; الخدمات الالكترونية ; المزيج التسويقي الخدمي