مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 3, Pages 321-340
2021-11-10

توظيف إدارة علاقات الزبائن الالكترونية في مراحل الشراء الالكتروني وأثرها على بناء قيمة الزبون: دراسة على عينة من المتسوقين على موقع جوميا الجزائر

الكاتب : قاضي عبد الرزاق . عرابة رابح . قوادرية خديجة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إدارة علاقات الزبائن الالكترونية في الشراء الالكتروني على بناء قيمة الزبون، وتحقيقا لهدف البحث فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، عبر تصميم استمارة استبيان الكترونية موجهة لعينة من المتسوقين عبر موقع جوميا الجزائر واقتصرت عينة الدراسة على 328 مفردة، تم تفريغها في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية S.P.S.S,V/26، وتوصلت الدراسة بشكل عام إلى ارتياح غالبية أفراد العينة جراء التعامل مع موقع جوميا كموقع للتسوق الالكتروني، وأكدت الدراسة على ضرورة اهتمام إدارة المواقع الالكترونية بالعوامل التالية (سهولة الاستخدام، محرك بحث سريع وفعال، عوامل الضمان والأمن، خدمة متميزة، معلومات شفافة) وذلك نظرا لتأثيرها الإيجابي على قيمة وثقة الزبون This study aims to know the impact of the use of electronic customer relations management in electronic purchase on the building of customer value, and to achieve the goal of research has been relied on the descriptive approach, through the design of an electronic questionnaire form addressed to a sample of shoppers through the site Jumia Algeria and the sample of the study was limited to 328 singles, which were unloaded in the program statistical package for social sciences S.P. S.S.V/26, the study generally found that the majority of the sample members were satisfied by the treatment of Jumia as an online shopping site, and stressed the need for website management to pay attention to the following factors (ease of use, fast and effective search engine, security factors, premium service, transparent information) due to its positive impact on the value and confidence of the customer

الكلمات المفتاحية

E-CRM ; Online Shopping ; Customer Value ; , Jumia Website