مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 898-914
2021-11-06

بصمة الجودة البحثية في ترسيخ آلية التقويم الذاتي المؤسساتي كمعيار لضمان تجويد مؤسسات التعليم العالي (الجزائر نموذجا)

الكاتب : عبدلي حبيبة . عبدلي وفاء . عبدلي هالة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية البحث العلمي كأحد نتاج الهيئة التعليمية في مختلف مجالات الإنتاج العلمي و المعرفي . و توصلت الدراسة إلى أنه و بحكم تموقع الجامعات في أعلى الهرم التعليمي وارتباطها المباشر بحاجات المجتمع من الكفاءات زاد الوعي بضرورة التوكيد على الجودة البحثية كأحد معايير التقويم الذاتي المؤسساتي بالمؤسسة الجامعية . This research aims to show the importance of scientific research as a product of the educational body in various fields of scientific and cognitive production. The study found that by virtue of the location of universities at the top of the educational pyramid and their direct association with the needs of the community of competencies increased awareness of the need to emphasize the research quality as one of the criteria of institutional self-evaluation at the universityinstitution

الكلمات المفتاحية

الجودة البحثية ؛ التقويم الذاتي المؤسساتي ؛ الجامعات ؛ إدارة الجودة ؛ الكفاءات التعليمية .