مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 139-158
2021-11-06

استراتيجيات استثارة الدافعية لدى المتعلمين آليات التجسيد و الممارسة من طرف المعلم.

الكاتب : عقاقنية مهاء . عجابي أسماء .

الملخص

تعتبر الدافعية احد أهم عوامل تحقيق النجاح الدراسي للمتعلم، فهي القوة التي توجه وتنشط وتستثير وتساعد على استمرار الجهد للتعلم والتحصيل و بالتالي حتى التفوق الدراسي، كما تعد من الشروط التي يجب توفرها في المتعلم لتسهل على المعلم أداء مهمته التعليمية.جاء هذا المقال ليعمل على تسلط الضوء حول آليات تجسيد و ممارسة استراتيجيات استثارة الدافعية لدى المتعلمين، أين سنعمل على توضيح الدلالة المعرفية للدافعية و الموضعة الابستمولوجية من خلال تحليل النماذج العلمية المفسرة لها، ثم تقديم آليات الممارسة تطبيقية و دور المنوط بالمعلم حتى يستثير أو يرفع من دافعية طلابه للتعلم عبر تحديد أهم الاستراتيجيات المتعلقة بطريقة إلقاء الدروس وكيفية إدارة وتسيير الحصص الدراسية والتي تبدأ بخلق الجو العلائقي الملائم الخالي من التهديد و المشبع لحاجاتهم و المتوافق و تطلعاتهم. Motivation is considered one of the most important factors in achieving academic success for the learner, as it is the force that directs, activates, stimulates and helps the continuation of the effort for learning and achievement and thus even academic excellence. will we work to clarify the cognitive significance of motivation and epistemological positioning by analyzing scientific models that explain them, then presenting practical practice mechanisms and the role assigned to the teacher, by identifying the most important Strategies related to the method of teaching lessons and how to manage and run the lessons.

الكلمات المفتاحية

دافعية التعلم ; استراتيجيات إثارة الدافعية ; المعلم ; المتعلم ; آليات الممارسة