مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 120-138
2021-11-06

إشكالية تفعيل التواصل اللغوي في المدرسة الجزائرية نحو مقاربة وظيفية في ضوء نظرية الاتصال

الكاتب : بن حسين نسيمة . كعواش عزيز .

الملخص

حاولنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن كيفية تفعيل التواصل اللغوي لدى التلميذ الجزائري في الطور الثانوي من منظور وظيفي وتواصلي، وتهدف الدراسة إلى البحث عن الطرق الفاعلة لتنمية التواصل اللغوي، وربط قدرات التلميذ اللغوية بمواقفه التواصلية، مهتدين بالمنهج الوصفي التحليلي المناسب للدراسة.ومن نتائجها أن تفعيل عملية التواصل اللغوي يمكن أن يساهم في نجاح تعلم اللغة العربية بمهارات تواصلية أكثر أداءً وفعالية في المحيط المدرسي والاجتماعي.

الكلمات المفتاحية

التواصل اللغوي ; الكفاية الاتصالية ; الملكة التواصلية ; المهام التواصلية ; تعليمية اللغة